القائمة الرئيسية

الصفحات

مصر عضو دائم في مجلس الامن الدولي 2023

مصر مرشحة رسميا للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي 2023



 بعد أن نظمت مصر مؤتمر المناخ بشرم الشيخ والذي حقق نجاحا باهرا أخذ يتردد اخبار عن أهمية حصول مصر على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي . 




 حيث قال الدكتور (سمير فرج)، المفكر الاستراتيجي، إن مصر بتنفيذها هذا المؤتمر العالمي (مؤتمر المناخ) كأول دورة في الشرق الأوسط وأفريقيا والمنطقة العربية؛ شيء عظيم وفي منتهى الروعة؛ ويؤكد أن دولة عظيمة ومتحضرة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر أقوى دولة عسكرية في المنطقة، مؤتمر المناخ سيعطي مصر قوة سياسية كبيرة، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة ستعيد هيكلها؛ وبالذات مجلس الأمن.



 اقرا ايضا مصر تنضم لمجموعة البريكس



وتابع أن العام المقبل سيشهد زيادة أعضاء مجلس الأمن ليُصبحوا 9 دول بدلاً من 5؛ إلا أن الأربع دول الجدد لن يكون لهم حق الفيتو، ويتنافس على مقعد الدولة التي سيتم ترشيحها للمشاركة من قارة أفريقيا (مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا) حديثا تم اضافة (الجزائر)، مؤكدًا أنه بعد هذا المؤتمر وفي حالة فوز مصر بالمقعد الدائم ستُصبح مصر هي الدولة السياسية الأولى في أفريقيا.



تابع اخر اخبار الرياضة من هنا



مصر ليست جديدة على عضوية مجلس الأمن الدولي 







في الأربعينيات في بداية اجتماعات الأمم المتحدة ثم مجلس الأمن الدولي ثارت فكرة انه لماذا تحصل 5 دول فقط على مقاعد دائمة في مجلس الامن الدولي بالاضافة لحق الفيتو الذي يمنح لهذه الدول مما يمكنهم من تعطيل أي قرار لا يصب في مصلحتهم او تمرير اي قرار من شأنه ان يوقع ضررا علي احدي الدول الغير حاصلة على مقعد دائم وحق فيتو يمكنها من الدفاع عن موقفها ، ومن هنا وفي هذا التوقيت  ثار حديثا بين دول حديثة افريقية وشرق أوسطية وآسيوية انه لماذا تحصل 5 دول على مقاعد دائمة مع حق الفيتو أين التوازن الجغرافي في ذلك ومن هنا طرحوا فكرة أن مصر يجب أن يكون لها مقعد دائم في مجلس الأمن على وجه التحديد .



ثقف نفسك من هنا




ولكن كان لبريطانيا رأي آخر حيث رفضت بريطانيا متمثلة في رئيس الحكومة ان ذاك (كيلميت اتلي) حيث كانت تري بريطانيا أن مصر مستعمرة انجليزية لا يحق لها الترشح للعضوية في مجلس الأمن الدولي .

ولكن كان لرئيس وزراء مصر آنذاك (محمود فهمي النقراشي) رأي آخر ،حيث استطاع النقراشي أن يظفر لمصر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي ومن هنا كانت مصر موجودة في أول تشكيل لمجلس الأمن الدولي عام 1946

مع الخمس دول الكبار ،وكان مع مصر أعضاء غير دائمين آخرين وهم هولندا والمكسيك واستراليا والبرازيل، وقامت مصر بإستغلال مقعدها في مجلس الأمن ، حيث قام النقراشي باشا رئيس الوزراء المصري بالتوجه إلى نيويورك وقام بعرض قضية مصر امام مجلس الامن الدولي ،وختم خطابه التاريخي بصرخه في وجه المندوب البريطاني في مجلس الأمن الدولي وقال له "أيها القراصنة اخرجوا من بلادنا" ، ولكن مندوب بريطانيا في مجلس الأمن الدولي قام بإستخدام حق الفيتو لمنع القرار وكانت تلك أول لمحة في تاريخ مجلس الامن الدولي ان هذا المجلس سيقوم بخدمة الخمس دول الكبار فقط دون غيرهم .



مصر كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعدة ولايات



وبعد ذلك ردت بريطانيا على التحدي المصري الذي قام به النقراشي باشا وذلك عن طريق تكليف تنظيم الإخوان المسلمين بإغتيال النقراشي باشا وهذا ما حدث بالفعل عام 1949 أي بعد 3 سنوات من واقعة مجلس الأمن الدولي .

ورغم هذا حصلت مصر على ولاية ثانية لتكون عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي بين عامي 1949 و 1950

، وفي عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حصلت مصر على ولايتها الثالثة في عضوية مجلس الأمن بشكل غير دائم وذلك بين عامي 1961 و 1962 ، واكملت مصر مسيرتها السياسية العالمية وحصلت علي ولايتها الرابعة لتكون عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي بين عامي 1984 و 1985 وذلك في عهد الرئيس محمد حسني مبارك ، وأكملت مصر في عهد الرئيس مبارك ايضا رحلتها إلى الولاية الخامسة لعضوية مجلس الأمن الدولي بصفة غير دائمة وذلك بين عامي 1996 و 1997 .



رغم الرفض الامريكي مصر تحصل علي مقعد غير دائم مرة اخرى 



ولم تكتفي مصر بهذا التاريخ السياسي العريق وانما حصلت حديثا ايضا على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي في عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وذلك بين عامي 2016 و 2017 ، وهي الولاية التي وقف ضدها الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما لمنع مصر من الترشح لمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي ومن هنا تم وقف فكرة ضم دول افريقية اول اسيوية للحصول علي مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي .

ولكن مصر قامت بفتح الملف مرة اخرى نظرا لثقلها السياسي على الصعيدين المحلي والعالمي وخصوصا بعد زيارة الرئيس الامريكي الحالي جو بايدن الى شرم الشيخ لحضور مؤتمر المناخ حيث دار حديث عن إمكانية حصول مصر على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي بدون حق فيتو .



تابع اخر اخبار الاقتصاد من هنا



أربع دول افريقية من ضمنهم مصر مرشحات للحصول علي مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي 2023







ومن هنا تم ترشيح أربع دول من قارة افريقيا للاختيار من بينهم ليحصل الفائز على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي ولكن بدون حق فيتو ، وتلك الدول هي (جمهورية مصر العربية - الجزائر نيجيريا - جنوب افريقيا).

حيث من المقرر أن يتم عقد مؤتمر في العام القادم 2023 لتحديد الفائز بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي من الدول الأربعة المرشحات .

ونظرا لثقل مصر السياسي والعسكري والاقتصادي في القارة السمراء يرى الخبراء أن مصر مرشحة بقوة للفوز بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي ، بالإضافة إلى العلاقات الطيبة التي تربط مصر بأشقائها من دول أفريقيا والتي تساهم في تعظيم فرص مصر في الفوز بالمقعد الدائم في مجلس الأمن . 


 

لمتابعة كل ما هو جديد من هنا


تابعنا علي فيس بوك ليصلك كل جديد اول بأول من هنا


تعليقات