القائمة الرئيسية

الصفحات

اكثر الاسلحة البيولوجية فتكا و مدي تاثيرها المدمر علي البشرية ولماذا تعتبر من اخطر اسلحة الدمار الشامل _جديد لتعرفه

 الاسلحة البيولوجية من الاسلحة الاكثر فتكا 











بعد ظهور وباء "كورونا"، تبادلت بعض الدول التي تمتلك معامل بيولوجية متطورة، الاتهامات ضد بعضها البعض، بادعاء كل طرف أن الآخر وراء تسرب الفيروسات المسببة لـ"كوفيد-19" من المعامل الموجودة في نطاقه الجغرافي، وادعى البعض فيما بعد أن الفيروس تم تعديله من خلال الهندسة الوراثية بغرض مهاجمة دول أخرى.






بداية استخدام الأسلحة البيولوجية


تاريخ الأسلحة البيولوجية التي واجهت العالم عبر التاريخ، ففي عام 1955 وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة تضم 17 بلدًا تملك برامج للأسلحة البيولوجية من بينها إيران، سوريا، روسيا، إسرائيل، فييتنام، العراق، ليبيا، الهند، كوريا الجنوبية، تايوان، لاوس، كوبا، بلغاريا، الصين، وكوريا الشمالية.

يندرج تحت مسمى سلاح بيولوجي كل من البكتيريا، الفطريات، الفيروسات، بالإضافة إلى جميع السموم المُنتَجة بواسطة هذه الكائنات، أو المستخلصة من النباتات والحيوانات. فلم تكن بداية استخدام هذه الأسلحة في العصر الحديث خلال الحرب العالمية الأولى عندما استخدمها الجيش الألماني، أو خلال الحرب العالمية الثانية عندما استخدمتها القوات اليابانية ضد الصينيين.

 

تعود بدايات استخدام هذه الأسلحة إلى  القرن الـ14 ، فقد استخدمها الأشوريون ضد أعدائهم، و استخدمها الصليبيون ضد المسلمين في الحروب الصليبية، وكذلك استخدمها المهاجرون الأوروبيون ضد الهنود الحُمر في أمريكا، كما تم استخدامها في الحروب الأهلية الأمريكية عام 1863

فما هي أبرز الأسلحة البيولوجية في العالم ؟

الجمرة الخبيثة

 





بكتيريا الجمرة الخبيثة استخدمتها بريطانيا كسلاح بيولوجي في الحرب العالمية الثانية على جزيرة جرونارد الأسكتلندية، التي لم تتعافَ من آثار المرض إلا في عام 1987، كما استخدمتها الوحدات اليابانية في منشوريا خلال ثلاثينيات القرن العشرين.  وفي عام 1979 وقعت أكبر حادثة استنشاق لجراثيم الجمرة الخبيثة، ذلك عندما أطلقت خطأ في المركز البيولوجي العسكري في سفيردلوفسك في روسيا، مما أدى إلى إصابة 79 شخصًا، وتسبب في موت 68 شخصا.

 سم البوتولينوم

 

 




يعتبر هذا السم من الأسلحة البيولوجية الهامة جدًا، والمفضلة من بين برامج الأسلحة البيولوجية، نظرًا لقوته، والإمكانية المحدودة للعلاج لأنه عديم اللون والرائحة، ولا يتم اكتشافه إلا بعد حدوث الإصابة. ففي عام 1990 نشرت الجماعة اليابانية أوم شينريكيو السم على عدة أهداف سياسية.  تبدأ أول علامات التسمم بعدم وضوح الرؤية، التقيؤ، وصعوبة البلع، فإن لم يتم العلاج في تلك الحالة يبدأ الشلل في التوغل  والوصول إلى العضلات ثم إلى الجهاز التنفسي، ثم يؤدي إلى الوفاة في غضون 24 إلى 72 ساعة.

 

توجد جراثيم البكتيريا المسببة لهذا السُم في التربة، الرواسب البحرية، وعلى أسطح الفواكه والخضروات، وتكون غير مؤذية في هذه الحالة، حيث تبدأ في إنتاج السُم عند النمو.

   طاعون الماشية

 





أطلق جنكيز خان عندما غزا أوروبا في القرن الـ 13، طاعون الماشية كسلاح بيولوجي، فيتسبب في القضاء على الماشية، الماعز، الثيران، والزرافات.

 

وقد تفشى المرض في أفريقيا فأدى إلى حدوث المجاعات.

الجدري









يصنف الجدري على أنه سلاح بيولوجي عالي الخطورة نظرًا لقدرته الفتاكة على الإصابة والموت، بل يعد "الجدرى" من أخطر الأسلحة التي استخدمتها القوات البريطانية عام 1763 للقضاء على رؤساء القبائل الهندية ، حيث أرسلت لها العدوى مما أدى إلى قتل معظم السكان الأصليين بسبب انتشار الوباء، ذلك عندما أرسل قائد القوات البريطانية أغطية ومناديل ملوثة بالجدري إلى رؤساء هذه القبائل كهدية.

تنتقل عدوى الجدري عن طريق الرذاذ، وأبرز أعراضه التقيؤ، الصداع، آلام الظهر والعضلات، والارتفاع غير المتوقع في درجة حرارة الجسم، ذلك بعد التعرض للفيروس بأقل من أسبوعين، أما بعد الأسبوعين يظهر الطفح الجلدي على هيئة بقع حمراء.

وفي عام 1980 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن القضاء على المرض نهائيًا، بالرغم من ذلك ما زالت كل من روسيا والولايات المتحدة تمتلك نُسخًا من الفيروس في مختبراتها.

الكوليرا

 






في 2008 اتهم الرئيس الزيمبابوي الحكومة البريطانية باستخدام الكوليرا كسلاح بيولوجي أدى إلى مقتل مئات الأشخاص للإطاحة بنظامه، فالكوليرا قد تجتاح أي مكان لسهولة انتشارها في المناطق المزدحمة التي تعاني من عدم توافر المصادر النقية لمياه الشرب.

 

أما ما بين عام 1816 وحتى نهاية سبعينيات القرن الماضي، وقعت 7 أوبئة للكوليرا، كان الوباء الثالث هو أكثرهن شراسة، حيث تجاوز عدد القتلى مليون شخص خلال 1852-1860 في روسيا.

   الطاعون











"الطاعون" تنقله بكتيريا تسمى يرسينيا بيستيس، حيث ينتشر عادة عن طريق لدغات البراغيث المصابة والتي تكاثرت البكتيريا بداخلها، كما تنتقل العدوى أيضًا عن طريق الاتصال المبُاشر بالمريض.

كان الطاعون أو "الموت الأسود" سببا في موت سكان أوروبا في القرن الـ 14، لذلك يصنف ضمن أخطر فئة من الأسلحة البيولوجية. شهدته الصين عام 1940، ذلك بعد الهجوم الياباني عندما قامت القوات اليابانية بإسقاط قنابل تحتوي على البراغيث المصابة من الطائرات، ويتسبب في ظهور بقع دموية تُصبح سوداء تحت الجلد.


تأثير الأسلحة البيولوجية 

أخلاقيا، فإن الإيذاء الذي تسببه الأسلحة البيولوجية كأحد أسلحة الدمار الشامل، للبشرية، بصرف النظر عن مصدرها أو أسبابها ومَن المستفيد من ورائها، هو إيذاء بالغ الضرر، فالواقع أن الإنسان هو المتضرر الأساسي بين الكائنات الحية عندما يهوى سوء الاستعمال إلى قاع انتهاك قيمة الحياة الإنسانية، من جانب طرف من هنا أو هناك يسعى إلى تحقيق مصالحه العسكرية أو السياسية أو الاقتصادية، حتى لو كانت النتيجة فناء الإنسان وهلاك المجتمعات.

مدنيا، يمكن أن تتسبب الأوبئة عند استخدام هذا السلاح في حصد أرواح لا تحصى، ونظرا لأنه يصعب اكتشاف الأسلحة البيولوجية ولأنها منخفضة التكاليف وسهلة الاستخدام، تنشأ المخاوف من أن تصبح جاذبة للإرهابيين، عن طريق داعميهم، حيث تقدر تكلفة السلاح البيولوجي بنحو 0.05 في المائة من تكلفة السلاح التقليدي، وهذا يؤدي إلى نفس عدد الإصابات الجماعية لكل كيلومتر مربع، بل وما يزيد عليها أيضا.

احدث افكار لاستخدام الأسلحة البيولوجية

ثار جدل أخيرا حول استخدام الأسلحة البيولوجية في أوقات السلم، في حرب خفية صامتة، من خلال مراكز لتجميع الطيور المهاجرة وترقيمها بأجهزة تتبع حساسة، ثم تزود بكبسولات حاملة للعامل البيولوجي الفتاك، يمكن تفجيرها بأجهزة تحكم عن بعد حسب خطوط سير هجرات الطيور عبر الدول، حيث يكون التفجير فوق المكان المستهدف، فينتشر العامل البيولوجي ناقلا الوباء والمرض.

المصدر : سكاي نيوز عربية _ اليوم السابع

تابعنا علي فيس بوك لمعرفة كل جديد

تعليقات